ظـــــــن_وأخواتهــــــــا

مواضيع مفضلة

السبت، 15 يناير 2022

ظـــــــن_وأخواتهــــــــا



--------------------------( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )-------------------------افعال التى تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر 

----------------( وتسمى أيضا #ظـــــــن_وأخواتهــــــــا )---------

-----------------( أفعال الظن ...... واليقين ...... والتحويل )------

                                       ظـــن وأخواتها هي

                                       ـــــــــــــــــــــــــــ


النوع الثالث من أفعال النواسخ التامة ، تدخل ظن على الجملة الاسمية بعد استيفاء الفاعل ، 


فتعمل على نصب المبتدأ ، ويسمى مفعول أول لها،


وتنصب الخبر ويسمى مفعول ثاني ، وهي تامة لأنها تستوفي فاعلها أولًا ، 


ثم تنصب المفعولين وهما الأصل مبتدأ وخبر ، 


وقال عدد من كتاب ومؤلفي كتب النحو في موضوع ظن وأخواتها ، 


ضمن الجملة الفعلية مع المفعول به ، وأوردها النحويين القدامى ضمن النواسخ للجملة الاسمية 


و يمكن تقسيم ظن وأخواتها إلى قسمين:--


                                         أولًا- أفعــــــال القلـــــوب :

                                         ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  

وسميت بذلك الاسم ، لأن معانيها متصلة بالقلب أو النفس من حيث العلم أو الظن،


وتدل على المعاني المعنوية ;


كاليقين والشك ولا تدل على المعاني الحسية وتنقسم إلى قسمين:--


                                     أفعـــــال اليقيـــــن:

                                    ــــــــــــــــــــــــــــــ  


وهي تفيد وقوع الخبر يقينًا لا شك فيه ، ستة أفعال وهم :--


       ( رأي -----، علم -----، وجد -----،ألفى -----، درى -----، وتعلم ).

       ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

           ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 -------------------------------(رأى)------------------------------

                                              ـــــــــ


مثال : رأيت الحقيقة واضحة


فرأيت فعل ماض والتاء فاعله ، والحقيقة مفعول أول ، واضحة مفعول ثاني،


و الأصل أنه يدل على اليقين; كقول الشاعر :


رأيت الله أكبر كل شيء **** محاولة وأكثرهم جنودًا ،


فمجئ الفعل “رأي” دال على اليقين


، ناصب لمفعولين : الله وأكبر ، 


وقد يأتي الفعل “رأي” لدلالة على الظن ، ولا يفهم هذا إلا من السياق; 


كقوله تعالى ﴿إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا﴾، من فهم سياق الآية الكريمة ، 


أن الفعل الأول يدل على الظن ، والثاني على اليقين.


---------------------------------(علـــم)---------------------------------

                                                ــــــــــ 


فعل ” علم” : مثل رأيت محمدا ناحجًا ،


فعلم فعل ماض والتاء فاعل ، محمد مفعول به أول ، وناجح مفعول به ثان.


-------------------------------(وجـــــد)---------------------------------

                                              ــــــــــــ


فعل ” وجد “: وجد المدرس الطالب متفوقًا ،


وقوله تعالى: ﴿وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا﴾،


حيث جاء الفعل الناسخ بالجملة الاسمية ، دالًا على اليقين.


------------------------------(درى)------------------------------------

                                           ـــــــــ   


فعل ” درى” : مثل درى الطلاب المدرس ،


فجاء الفعل درى دالا على اليقين ، وناصبًا مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، 


وتحول المفعول الأول نائب الفاعل.


-------------------------------(تعلـــــم)------------------------------------

                                             ـــــــــــــ   


فعل “تعلم بمعنى اعلم “: مثل قول الشاعر


تعلم شفاء النفس قهر عدوها ،**** فبالغ بلطف في التحيل والمكر ،


فجاء الفعل تعلم دالًا على اليقين بمعنى نصب مفعولين ،أصلها المبتدأ والخبر ، 


وهما الشفاء والقهر.


                                      أفعـــــال الرجحـــــان:

                                      ـــــــــــــــــــــــــــــــ


وتفيد وقوع الخبر على سبيل الظن والرجحان لا اليقين، وهي :


    ( ظن---، حسب ---، زعم ---، خال ---، جعل ---، عد ---، حجا ---، هب.)

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

       ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


-------------------------------( ظـــــن )-----------------------------------

                                             ـــــــــــــــ


فعل ” ظن” : ظننت محمدا موجودًا ، فهي قد تأتي بمعنى اليقين ، مثل قوله تعالى


﴿وظنوا ألا ملجأ من الله إلا إليه﴾،


ففعل ظن أتى بمعني اليقين في الآية ، متعدى لمفعولين.


------------------------------( حســـــب )---------------------------------

                                            ـــــــــــــــــ                                                  


فعل “حسب” : مثل قول الشاعر


، وكنا حسبنا كل بيضاء شحمة *** عشية لاقينا جذام وحميرًا ،


نلاحظ أن الفعل حسب نصب المفعولين( كل-- وشحمة ) ودل على الرحجان.


------------------------------( زعـــــم )-----------------------------------

                                            ـــــــــــــــ


فعل ” زعم” : مثل قول الشاعر


، زعمتنى شيخًا ولست بشيخ *** إنما الشيخ من يدب دبيبا،


نلاحظ أن ياء المتكلم وشيخًا مفعولين للفعل زعم الدال على الشك والرجحان.


-------------------------------( جعـــــل )----------------------------------

                                             ـــــــــــــــــ 


فعل” جعل بمعنى اعتقد” : مثل قوله تعالى


﴿وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا﴾،


نلاحظ أن الفعل جعل هنا دل على الظن والرحجان والاعتقاد ، ونصب مفعولين 


هما الملائكة وإناثا.


--------------------------------( عـــــد )----------------------------------

                                               ـــــــــــــ


فعل ” عد” مثل قول الشاعر


، فلا تعدد المولى شريك في الغنى *** ولكنما المولى شريكك في العدم


، فجاءت كلمة المولى مفعول به أول ، وشريكك مفعول به ثاني ،ودل فعل عد على الرحجان.


------------------------------( حـــــجا )-----------------------------------

                                            ــــــــــــــــ


فعل “حجا” مثل قول الشاعر


قد كنت أحجو أبا عمرو أخا ثقة *** حتى ألمت بنا يوما ملمات،


فدل الفعل أحجو على الرحجان والظن ونصب أبا وأخا مفعولين وأصلهما مبتدأ وخبر.


-------------------------------( هـــــب )-----------------------------------

                                              ـــــــــــــ


فعل ” هب”: مثل قول الشاعر، 


فقلت أجرني أيا مالك *** وإلا فهبني أمرا هالكًا ،


ومفعول الفعل هب هما ياء المتكلم ، وامرأ .


                                          ثانيًا - أفعــال التحويــل:

                                         ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ 


هو النوع الثاني من أخوات ظن، التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر،

 

وتسمى بأفعال التحويل ، لأنها تدل على التغيير والتحويل من حال إلى أخر 


و عددها سبعة أفعال هم:-


-----------------------    -----( صيـــــر )---------------------------------

                                             ـــــــــــــــــ    


فعل” صير” : مثل صيرت الطين خزفا.


------------------------------( جعـــــل )----------------------------------

                                            ـــــــــــــــ


فعل ” جعل” مثل قوله تعالى {ألم نجعل الأرضَ مهادا}،


فالفعل دل على التحويل ونصب مفعولين.


-----------------------------( وهـــــب )-----------------------------------

                                           ــــــــــــــــ


فعل” وهب بمعني صير”: مثل قوله تعالى 


﴿ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا﴾ .


----------------------------( اتخـــــذ )-------------------------------------

                                         ـــــــــــــــ


فعل ” اتخذ” : مثل قوله تعالى


﴿واتخذ اللهُ إبراهيمَ خليلا﴾ ،


والمفعولان هما إبراهيم وخليلا.


--------------------------( تـــــرك )---------------------------------------

                                      ــــــــــــــــ


فعل” ترك” : مثل قوله تعالى 


﴿وتركنا بعضَهم يومئذ يموج في بعض﴾،


ودل الفعل على التحويل والمفعولين هما بعضهم والثاني جملة يموج في بعض.


--------------------------------( رد )-------------------------------------

                                               ــــــــ 


فعل” رد” : مثل قوله تعالى 


{وَدَّ كثيرُ من أهلِ الكتابِ لو يردُّونكم من بعد إيمانكم كفارًا حسدًا}.



إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف